كتب النبي صلى الله عليه وسلم الى الملوك والامراء
ملحوظة : لم يجزم ببقاء تلك الكتب الى وقتنا الحاضر
لذا فالصور المنتشرة على الانترنت على انها صور لرسائل النبي للملوك هي في الغالب
صورة تقريبية لها وليست الكتاب الاصلي
والله اعلم
يرجى قراءة التعقيب
أرسل رسول الإسلام محمد بن عبد الله إلى الملوك والرؤساء رسائل يدعوهم للإسلام
تحقيقا لعالمية الإسلام كما جاء في قول القرآن: {تبارك الذي نزل الفرقان
على عبده ليكون للعالمين نذيرا} سورة الفرقان:1، ثم توالت الآيات في السور
المكية تؤكد عالمية الإسلام كقول القرآن: {وما أرسلناك إلا كافة للناس
بشيرا ونذيرا}سورة سبأ:28، كما جاءت في معنى عالمية الإسلام آيات في سورة
الأنبياء والأعراف وإبراهيم وبناء على هذه العالمية أرسل رسائله إلى ملوك
عصره وأمراء عهده، وتمتاز هذه الرسائل بالنقاط التالية:
1 تجاهل الرسول تماما التوسعات الاستعمارية التي كان يقوم بها الروم
والفرس ضد بعض المناطق المحيطه بجزيره العرب وكتب صلوات الله وسلامه عليه
لولاة هذه المناطق مباشرة فكتب لوالى الروم على دمشق والمقوقس والى مصر،
وكتب إلى باذان والى الفرس على اليمن، وتعتبر هذه الخطوة رائعة ذات مغزى
عظيم في الدلالة على عظمة الدعوة.
2 صيغت كتب رسول الإسلام بمنتهى الحكمة والبراعة فالرسول فيها سمح يدعو
ولا يهدد، يخاطب الملوك والروساء بألقابهم ويعترف بمكانتهم ويقرر أن
سلطانهم في ظل الإسلام باق لهم، وهو بذلك يؤكد أنه ليس طالب ملك، ثم هو
يذكر أن هناك زكاة في أموال الأغنياء ولكنه يؤكد أن الزكوات والصدقات لا
تحل لمحمد ولا آل محمد، وإنما تؤخذ من أغنياء المسلمين وترد على فقرائهم،
وهو بهذا يؤكد أنه ليس طالب مال.
3 كان عليه الصلاة والسلام يخاطب كل ملك حسب ظروفه، فإن كان من أهل
الكتاب أشار إلى ما بين الأديان السماوية من روابط، وإذا كان من غيرهم أشار
إلى التزام البشرية بالعودة إلى الله وترك عبادة ما سواه.
4 اختير المبعوثون بحيث يعرف كل منهم لغة من سيرسل إليه.
5 امتدت فترة إرسال الرسل فيما بين الحديبية ووفاة الرسول.
أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عددا من الرسائل الى ملوك وامراء في
الجزيرة العربية او خارجها عددها 8 رسائل يدعوهم فيها الى الاسلام ويأمرهم
بالدخول فيه وهي :
1_ قيصر (ملك الروم) بواسطة الرسول: دحية بن خليفة الكلبي.
2_ الحارث بن أبي شمر (أمير دمشق من قبل هرقل). بواسطة الرسول: شجاع بن وهب.
3_ المقوقس (ملك القباط، مصر) بواسطة الرسول: حاطب بن أبي بلتعة.
4_ النجاشي (ملك الحبشة) بواسطة الرسول: عمر بن أمية الضمري.
5_ كسرى (ملك الفرس) بواسطة الرسول: عبد الله بن حذافة.
6_ المنذر بن ساوي (ملك البحرين) بواسطة الرسول: العلاء بن الحضرمي.
7_ جيفر وعبد النبي الجلندي (ملك عمان) بواسطة الرسول: عمرو بن العاص.
8_ هوذة بن علي (ملك اليمامة) بواسطة الرسول: سليط بن عمرو العامري
رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الى هرقل قيصر الروم.
"من
محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد
فإنى أدعوك بدعوة الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت
فعليك إثم جميع الآريسيِّين". {قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء
بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ،ولا نشرك به شيئا،ولا يتخذ بعضنا بعضا
آربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}آل عمران:64.
كتاب الرسول إلى المنذر بن ساوى
وكتب
النبي صلى الله عليه وسلم إلى المنذر بن ساوى حاكم البحرين كتابا يدعوه
فيه إلى الإسلام، وبعث إليه العلاء بن الحضرمي بذلك الكتاب، فكتب المنذر
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما بعد يا رسول الله فإني قرأت كتابك
على أهل البحرين، فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه،
وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث إلى في ذلك أمرك، فكتب إليه رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
"بسم
الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى، سلام عليك،
فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما
بعد فإني أذكرك الله عز وجل، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، إنه من يطع
رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي، وإن رسلي قد أثنوا
عليك خيرا، وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه، وعفوت
عن أهل الذنوب، فاقبل منهم، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك، ومن أقام
على يهودية أو مجوسية فعليه جزية".
رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم للمقوقس عظيم القبط بمصر.
وكتــب النبــي صلى الله عليه وسلم إلى جُرَيْج بـن مَتَّي الملقب بالمُقَوْقِس ملك مصر والإسكندرية:
(بسم
الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط، سلام
على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم
يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم أهل القبــط، {يَا أَهْلَ
الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ
يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن
تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ})
واختار
لحمل هذا الكتاب حاطب بن أبي بَلْتَعَة. فلما دخل حاطب على المقوقس قال
له: إنه كان قبلك رجل يزعم أنه الرب الأعلى، فأخذه الله نكال الآخرة
والأولى، فانتقم به ثم انتقم منه، فاعتبر بغيرك، ولا يعتبر غيرك بك.
فقال المقوقس: إن لنا دينا لن ندعه إلا لما هو خير منه.
فقال
حاطب: ندعوك إلى دين الإسلام الكافي به الله فَقْدَ ما سِواه، إن هذا
النبي دعا الناس فكان أشدهم عليه قريش، وأعداهم له اليهود، وأقربهم منه
النصاري، ولعمري ما بشارة موسي بعيسي إلا كبشارة عيسي بمحمد، وما دعاؤنا
إياك إلى القرآن إلا كدعائك أهل التوراة إلى الإنجيل، فكل نبي أدرك قوماً
فهم أمته، فالحق عليهم أن يطيعوه، وأنت ممن أدركه هذا النبي، ولسنا ننهاك
عن دين المسيح، ولكنا نأمرك به.
فقال
المقوقس: إني قد نظرت في أمر هذا النبي، فوجدته لا يأمر بمزهود فيه.
ولا ينهي عن مرغوب فيه، ولم أجده بالساحر الضال، ولا الكاهن الكاذب، ووجدت
معه آية النبوة بإخراج الخبء والإخبار بالنجوي، وسأنظر.
وأخذ
كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، فجعله في حُقِّ من عاج، وختم عليه، ودفعه
إلى جارية له، ثم دعا كاتباً له يكتب بالعربية، فكتب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
(بسم الله الرحمن الرحيم. لمحمد بن عبد الله من المقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد:
فقد
قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبياً بقي،
وكنت أظن أنه يخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك، وبعثت إليك بجاريتين، لهما
مكان في القبط عظيم، وبكسوة، وأهديت بغلة لتركبها، والسلام عليك).
ولم
يزد على هذا ولم يسلم، والجاريتان مارية، وسيرين، والبغلة دُلْدُل، بقيت
إلى زمن معاوية ، واتخذ النبي صلى الله عليه وسلم مارية سرية له، وهي التي
ولدت له إبراهيم, وبذلك شرع الزواج من كتابية وأما سيرين فأعطاها لحسان
بن ثابت الأنصاري.
رسالة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ملك الفرس
«"
بسم الله الرحمن الرحيم " من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس، سلام على
من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك
له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى
الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين فأسلم تسلم، فإن
أبيت فإن إثم المجوس عليك." »
واختار
لحمل هذا الكتاب عبد الله بن حذافة السهمي، فلما قرئ الكتاب على كسرى
مزقه، وقال: عبد حقير من رعيتي يكتب اسمه قبلي، ولما بلغ ذلك الرسول قال:
مزق الله ملكه، وقد كان كما قال،فقد مات كسرى بعد فترة من الزمن و تمزق
ملكه .
رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم للنجاشي أصحمة ملك الحبشة.
بسم
الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الإسلام إلى النجاشى ملك الحبشة: سلام
عليك إنى أحمد الله إليك ،الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام
المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم
البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى فخلقه الله من روحه كما خلق آدم بيده،
وإنى أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصحى، والسلام
على من اتبع الهدى.
وقد أدت الرسائل كلها مهمتها خير أداء.
رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الى ملك البحرين المنذر بن ساوي..
"من
محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوي سلام عليك فإني أحمد الله إليك الذي لا
إله غيره وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله أما بعد.. فإني
أذكرك الله عز وجل فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه.. وأنه من يطع رسلي
ويتبع أمرهم فقد أطاعني ومن نصح لهم فقد نصح لي وان رسلي قد أثنوا عليك
خيراً وإني قد شفعتك في قومك فاترك للمسلمين ما أسلموا لله وعفوت عن أهل
الذنوب فاقبل منهم وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك ومن أقام على دينه
وسنته فعليه الجزية."
رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الى ملك العمان جيفر وعبد النبي الجلندي.
"من
محمد رسول الله إلى جيفر وعبد ابني الجلند ، وسلام على من اتبع الهدى ،
أما بعد فإني أدعوكما بدعاية الإسلام ، أسلما تسلما ، فإني رسول الله إلى
الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين ، فإنكما إن أقررتما
بالإسلام وليتكما ، وإن أبيتما فإن ملككما زائل ، وخيلي تحل ساحتكما وتظهر
نبوتي على ملككما"
--------------
والله تعالى أعلى واعلم
تعقيـــــــب
ســــــــــــــــــــــؤال
ما صحة رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء
السلام عليكم ورحمة الله
ما صحة ما نشر أرجو الإفادة سريعا وجزاكم الله خيرا
كتاب الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ملك البحرين
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
في ثبوت بعض تلك الكُتب أصلا نَظَر ؛ هل كَتَب النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملك البحرين أوْ لا ؟
وهل كَتب إلى المقوقس أوْ لا ؟
ويُنظَر تخريجها في " نصب الراية للزيلعي " .
وللفائدة
: فإن " النجاشي الذي كَتَب إليه النبي صلى الله عليه وسلم ليس هو الذي
مات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وصلّى عليه النبي صلى الله عليه وسلم
صلاة الغائب .
فقد روى الترمذي من حديث أنس رضي الله عنه : أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كَتَب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي ،
وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله ، وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي صلى
الله عليه و سلم . وصححه الألباني .
وأمّا الذي ثَبت أن النبي صلى
الله عليه وسلم كَتَب إليه مثل : كتابه عليه الصلاة والسلام إلى هرقل وغيره
، فلا يُجزَم بقاء تلك الكُتب إلى وقتنا هذا .
وسبق :
صورة لآثار قدم الرسول صلى الله عليه وسلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3606
بخصوص فتوى آثار الرسول صلى الله عليه وسلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4561
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
رابط ذا صلة
ما صحة صور المتعلقات الشخصية المنسوبة الى رسول الله
https://sadakatgareya.yoo7.com/t98-topic
عدل سابقا من قبل أنيس الروح في الخميس 27 أكتوبر 2011 - 11:18 عدل 7 مرات
الأحد 9 فبراير 2014 - 20:42 من طرف النقيدى
» صفحه الصدقات الجارية على الفيس بوك
الأحد 9 فبراير 2014 - 20:16 من طرف النقيدى
» أدعيه الشيخ محمد متولى الشعراوى
السبت 12 أكتوبر 2013 - 12:40 من طرف النقيدى
» تحميل برنامج تفسير القران الكريم
السبت 12 أكتوبر 2013 - 11:14 من طرف النقيدى
» المفاهيم الأساسية للدعوة الإسلامية في بلاد الغرب
الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 15:06 من طرف النقيدى
» إياكم والظن بأهل الخير سوء
الخميس 15 أغسطس 2013 - 9:18 من طرف محمد عبده
» حائط الفضفضة
الجمعة 19 يوليو 2013 - 2:31 من طرف أنيس الروح
» أدعية من القران الكريم
الخميس 18 يوليو 2013 - 14:53 من طرف محمد عبده
» طريقة بسيطة تجعل جهازك اسرع
الأحد 19 مايو 2013 - 12:36 من طرف أنيس الروح
» الدين و الخلق
الأحد 19 مايو 2013 - 12:32 من طرف أنيس الروح